U3F1ZWV6ZTU0NzI2NzQ1Mjk3OTc0X0ZyZWUzNDUyNjM2MzIwMjg4Mw==

كيفية اداء صلاة العيد في البيت

اداء صلاة العيد في المنزل





#ابتسم_smile_فالله_معنا؛
ﺃﻛﺪﺕ ﻫﻴﺌﺔ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﺃﻥ ﻭﻗﺖ ﺻﻼﺓ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻫﻮ ﻭﻗﺖ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻀﺤﻰ، ﻳﺒﺪﺃ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺷﺮﻭﻕ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺑﺜﻠﺚ ﺳﺎﻋﺔ ﻭﻳﻤﺘﺪ ﺇﻟﻰ ﻗﺒﻴﻞ ﺃﺫﺍﻥ ﺍﻟﻈﻬﺮ ﺑﺜﻠﺚ ﺳﺎﻋﺔ، ﻓﺈﻥ ﺩﺧﻞ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻈﻬﺮ ﻓﻼ ﺗﺼﻠﻰ؛ ﻷﻥ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻗﺪ ﻓﺎﺕ .
ﻭﺗﺒﺪﺃ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﺑﻌﺪ ﺷﺮﻭﻕ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺑﺜﻠﺚ ﺳﺎﻋﺔ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺘﺎﺕ ﻟﻜﻞ ﺩﻭﻟﺔ ﻭﻛﻞ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺑﻬﺎ، ﺣﻴﺚ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺇﻋﻼﻥ ﺩﺍﺭ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺭﺳﻤﻲ ﻋﻦ ﻣﻮﻋﺪ ﺃﻭﻝ ﺃﻳﺎﻡ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻟﻌﺎﻡ .2020
ﻭﻳﺆﺩﻱ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﺯﻳﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻧﺘﺸﺎﺭ ﻓﻴﺮﻭﺱ ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﺠﺪ .


ﻭﺗﺘﻜﻮﻥ ﺻﻼﺓ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻣﻦ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ، ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ 5 ﺗﻜﺒﻴﺮﺍﺕ ﺛﻢ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻭﺳﻮﺭﺓ ﻗﺼﻴﺮﺓ، ﺛﻢ ﺍﻟﺮﻛﻌﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ 7 ﺗﻜﺒﻴﺮﺍﺕ ﺛﻢ ﺳﻮﺭﺓ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ، ﻭﻋﻘﺐ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﺼﻮﺕ ﺟﻬﺮﻱ ﻟﻸﻣﺔ ﺟﻤﻴﻌﺎ، ﺛﻢ ﻋﻘﺐ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻳﺒﺪﺃ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﺇﻟﻘﺎﺀ ﺧﻄﺒﺔ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻣﺘﺤﺪﺛﺎ ﻋﻦ ﻓﻀﻞ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻭﺍﻟﺰﻛﺎﺓ .



تحتفل الدول العربية والإسلامية بعيد الفطر المبارك لعام 2021 ، والذي سيصادف معظمها يوم الخميس thirteen مايو.

  بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد ، شددت بعض الدول إجراءاتها لحماية السكان من الفيروس خلال احتفالات عيد الفطر ، حيث دعا البعض المصلين لأداء صلاة العيد في منازلهم ، فيما طالب البعض الآخر أصحاب الحالات المزمنة. أمراض لا يصلي العيد في المسجد والاكتفاء بأدائه في المنزل.


  تكبيرات عيد الفطر .. "الفرح والعبادة".


  قالت دار الافتاء المصرية: إن صلاة العيد سنة مؤكدة ، ويستحب أن تكون جماعة مع الإمام سواء في المسجد أو في الخلاء ، وإذا كان هناك اعتراض على لقاء الناس كما هو الحال. الآن ، من انتشار الوباء القاتل الذي يصعب تكوين مجموعات معه. يجوز للمسلم أن يصلي العيد في بيته وحده أو مع أهله ، وتؤدى تكبيرات العيد بانتظام ، وكأن صلاة العيد في المساجد.

  وأوضحت دار الافتاء أن طريقة صلاة العيد في البيت مثل صلاة العيد المعتادة ، فيصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد التكبير الأول قبل القراءة ، وخمس تكبيرات في الثانية بعد التكبير. يقوم قبل القراءة ، ثم يجلس للتشهد والسلام ، ولا خطبة بعد الصلاة ، ويبدأ وقت صلاة العيد من طلوع الشمس ، أي حوالي ثلث الساعة بعد طلوعها ، ويمتد حتى تبلغ الشمس أوجها أي قبل وقت الظهيرة.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة

);